الشروط

حتى يحصل مواطن البلدان الثالثة على الجنسية القبرصية يجب أن يتجاوز عمره 18 سنة، وأن يكون مقيمًا بشكل قانوني في قبرص.

قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية، يجب أن يكون الفرد مقيما بصفة قانونية في قبرص لمدة لا تقل عن 7 سنوات، وألا يكون لديه سابقة جنائية، وأن يكون قد دخل قبرص وأقام فيها بشكل قانوني. عندما يكتسب مواطن البلدان الثالثة الجنسية، فإن أطفاله دون الثامنة عشر من العمر يكتسبون نفس الحقوق تلقائياً، في حين تكتسب زوجته هذه الحقوق بعد مُضيّ 3 سنوات، بشرط ألا يكون لديهم أي سابقة جنائية.

وعلاوة على ذلك، يمكن للأشخاص المتزوجين من مواطنين قبرصيين الحصول على الجنسية القبرصية بعد إتمام 3 سنوات من الزواج وسنتين من الإقامة في الجمهورية قبل يوم تقديم الطلب, ويتعين عليهم تقديم صحيفة حالة جنائية خالية من السوابق وأن يكونوا دخلوا وأقاموا في جمهورية قبرص بصورة قانونية.

ولا يجوز السماح لزوج مواطن قبرصي دخل البلد بصورة غير قانونية بالحصول على الجنسية القبرصية، إلا بقرار وزير الداخلية.

الجواز القبرصي

الجواز القبرصي

الوثائق المطلوبة

ويلزم تقديم عدد من الوثائق إلى دائرة السجل المدني والهجرة ومكاتب إدارة المقاطعات والبعثات الدبلوماسية بالجمهورية ( السفارات والقنصليات ) إلى جانب الطلب:

  1. شهادة ميلاد مقدم الطلب
  2. صحيفة حالة جنائية خالية من السوابق لمقدم الطلب
  3. عقد زواج مقدم الطلب
  4. صورة جواز سفر مقدم الطلب، مشار فيه بوضوح إلى تواريخ الوصول أو المغادرة أو كليهما
  5. قائمة بيان تفصيلي بكل عمليات الوصول والمغادرة التي قام بها كل مقدم طلب
  6. نسخ من إعلانات بصحف في منشورين متتابعين تفيد بأن مقدم الطلب قدم طلبًا للحصول على الجنسية
  7. صورة إيصال دفع رسوم الطلب ( 500 يورو للحصول على الجنسية القبرصية من خلال التجنيس(
  8. بيان المعاشرة المنسجمة الموقّع في حضور موظف من مكتب إدارة المقاطعة أو الهيئة الدبلوماسية
  9. شهادات ميلاد أطفال الزوجين ( في حالة وجود أطفال (

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات التحليلية بالصفحة ذات الصلة بدائرة السجل المدني والهجرة، بوزارة الداخلية.

خطة تجنيس المستثمرين في قبرص

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواطن الأجنبي التقدم بطلب للحصول على الجنسية القبرصية من خلال “خطة تجنيس المستثمرين في قبرص على سبيل الاستثناء”. ويلزم استيفاء المعايير التالية:

  1. الاستثمار في العقارات وتطوير الأراضي ومشاريع البنية التحتية.
  2. يجب أن يكون مقدم الطلب قد استثمر ما لا يقل عن مليوني يورو لشراء أو تشييد المباني أو لتأسيس مشاريع تطوير الأراضي الأخرى ( مشاريع التطوير السكني أو التجاري، ومشاريع تطوير قطاع السياحة ) أو غيرها من مشاريع البنية التحتية.
  3. الاستثمار في الأصول المالية للشركات / المؤسسات القبرصية. يجب أن يكون مقدم الطلب قد اشترى أو شارك في شركات أو مؤسسات أُنشِئت وتعمل في جمهورية قبرص بتكاليف استثمارية لا تقل عن مليوني يورو.
  4. الاستثمار في صناديق الاستثمار البديلة أو الأصول المالية للشركات / المؤسسات القبرصية ( المرخّصة من لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySec).

يجب أن يكون مقدم الطلب قد اشترى وحدات لا يقل سعرها عن مليوني يورو من صناديق الاستثمار البديلة AIF تكون منشأة في جمهورية قبرص، ومرخصة من لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySec وخاضعة لإشرافها، وتجري استثماراتها حصرًا في جمهورية قبرص أو في كيانات استثمارية تستوفي معايير هذه الخطة أو في المناطق التي يوافق عليها وزير المالية.

  1. مزيج من الاستثمارات المذكورة أعلاه.

يجوز لمقدم الطلب مباشرة مزيج من الاستثمارات المذكورة أعلاه، شريطة أن يصل إجمالي الاستثمار إلى ما لا يقل عن مليوني يورو. وضمن هذا المعيار ( مزيج الاستثمارات )، يجوز لمقدم الطلب شراء سندات حكومية خاصة من جمهورية قبرص، بقيمة تصل إلى 500000 يورو، والتي سيصدرها مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية، بشرط أن يحتفظ المستثمر بهذه السندات لمدة ثلاث سنوات.

  1.  الاستحواذ الإلزامي على أصول شخصية لاستثمارات مباشرة في قبرص 5 ملايين يورو.

يجب أن يكون لدى مقدم الطلب مبلغ لا يقل عن 5 ملايين يورو في المصارف أو ودائع بهذه القيمة لشركات خاصة أو ائتمانات ( يكون هو المالك المستفيد منها بجمهورية قبرص).

يجب تقديم طلب مُرفق به عدد من الوثائق الإضافية إلى “خطة تجنيس المستثمرين في قبرص على سبيل الاستثناء” .

يجوز إلغاء الجنسية إذا ثبت – بعد الفحص الدوري – التحايل بشأن أي شرط.

إقرأ أيضاً :
برنامج الإقامة الدائمة في قبرص
الجواز القبرصي ثامن أقوى جواز في العالم