النظام التعليمي في قبرص

يكفل دستور جمهورية قبرص الحق في التعليم للتلاميذ القبارصة والأجانب على حد سواء. يحق للتلاميذ أن يدرسوا في المؤسسات التعليمية الحكومية بغض النظر عن وضع إقامتهم ( مواطنون قبارصة، أو رعايا بلدان ثالثة، أو ما إلى ذلك ) أو جنسيتهم أو أصل والديهم. أولياء الأمور ملزمون، بموجب القانون، بتسجيل أطفالهم في مدرسة ضمن منطقتهم التعليمية بغض النظر عما إذا كانوا يقيمون في قبرص بشكل قانوني أم لا. تنطبق سياسات المدارس ولوائحها التنظيمية على جميع التلاميذ على حد سواء. التعليم الابتدائي والثانوي بالمدارس الحكومية مجاني لجميع التلاميذ ولغة التدريس هي اليونانية.

وتهدف سياسة تعليم الأطفال المهاجرين إلى اندماجهم الفعال في المنظومة التعليمية القبرصية. يهدف التعليم إلى إنشاء منظومة مدارس على أسس ديموقراطية تركز على الطبيعة الفردية و المتعددة الثقافات كعنصر مكون للمجتمع يُحتفى به ويفتح الباب أمام الإبداع كما أنه فرصة للتفاهم والاحترام المتبادلين.

ويحق للقصّر من طالبي اللجوء وأطفال مقدمي الطلبات الحصول على التعليم العام بنفس الشروط السارية على أطفال المواطنين في جمهورية قبرص. وفيما يتعلق بالحماية الفرعية، تنص لوائح الاستقبال على أن جميع الأطفال طالبي اللجوء يحصلون على التعليم بنفس الشروط التي تنطبق على المواطنين القبارصة، بعد تقديم طلب اللجوء مباشرة وفي موعد أقصاه 3 أشهر من تاريخ تقديمه.

ومع ذلك، ونظرًا لأن اللغة اليونانية هي لغة التدريس في المدارس العامة، يتم توفير دورات إضافية في اللغة اليونانية بعد ساعات الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية من أجل المساعدة على دمج الطلاب – الذين لغتهم الأم ليست اليونانية – في المنظومة المدرسية.

  • تحترم المدارس حق التلاميذ في حرية الفكر والوجدان والدين.
  • المدارس هي المسؤولة عن النظافة الصحية لجميع التلاميذ وسلامتهم.
  • تتيح المدارس برامج وخدمات لدعم الصحة الجسدية والنفسية للتلاميذ.
  • يحق للتلاميذ ويجب عليهم أيضًا أن يشاركوا في كل الأنشطة المدرسية مثل الرحلاتوالاحتفالات.
  • يحق للتلاميذ أن يشاركوا في انتخابات المجالس المدرسية سواء كناخبين أو مرشحين.
  • يجب على التلاميذ أن يذعنوا للسياسات المدرسية شريطة احترام وحماية حقوقهم الأساسية على النحو الوارد في اتفاقية حقوق الطفل.
  • يحق للتلاميذ تقديم المقترحات أو المطالب أو الشكاوى إلى السلطات التعليمية المعنية.

تتألف المنظومة التعليمية القبرصية من ثلاثة مستويات:

  • الابتدائي ( ما قبل الابتدائي والمدرسة الابتدائية )
  • الثانوي ( الجمنازيوم، والليسيوم، والفني والمهني )
  • العالي ( الجامعات – المعاهد الثالثية – الكليات )

التعليم في قبرص إلزامي ومجاني في المدارس العامة ويستمر لمدة عشرة أعوام دراسية. يبدأ الأطفال الدراسة بالمدارس عندما تتجاوز أعمارهم 4 سنوات و 8 أشهر ( الحضانة ) حتى عمر 15 سنة ( الصف الأخير من الجمنازيوم ).

يستمر التعليم الابتدائي لمدة 6 سنوات وهو موجه للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 12 سنة. التعليم الابتدائي إلزامي لجميع الأطفال الذين يبلغون سن 5 سنوات و 8 أشهر في الأول من سبتمبر/أيلول من العام الدراسي الذي سيدرسون فيه. يتم تسجيل التلاميذ في يناير/كانون الثاني في المدرسة التي سيدرسون فيها وخلال التواريخ التي تحددها وزارة التعليم والثقافة القبرصية. تبدأ الصفوف الدراسية خلال الأسبوعين الأولين من سبتمبر/أيلول وتنتهي بين الأسبوع الثالث والرابع من يونيو/حزيران.

أنواع المدارس الابتدائية

  • المدارس الحكومية: التعليم الابتدائي الحكومي مجاني لجميع لأطفال. مدة الدراسة 6 سنوات وينتقل الأطفال للصف الدراسي الأعلى في نهاية كل سنة. يبدأ الجدول المدرسي من الساعة 7:45 حتى الساعة 13:05 . تقع مسؤولية سلامة الأطفال طوال فترة وجودهم بالمدرسة على عاتق مدير وموظفي كل مدرسة. يجب على الأطفال ارتداء الزى المدرسي، ويتم تحديد نمطه من جانب أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع مجلس أولياء الأمور.
  • مدارس اليوم الكامل: تم إدخال نظام مدارس اليوم الكامل في التعليم الابتدائي على أساس اختياري خلال العام الدراسي 1999 – 2000 ، ومنذ ذلك الحين وهو آخذ في النمو تدريجيًا. وخلال العام الدراسي 2014 – 2015 ، تم تنفيذ نظام مدارس اليوم الكامل في 181 مدرسة ( في 125 مدرسة ابتدائية ومدرسة خاصة و 50 روضة أطفال ). يُطبَّق نظام مدارس اليوم الكامل في مجموعة مختارة من المدارس الابتدائية الحكومية مع أربع فترات تدريس إضافية في فترة ما بعد الظهيرة تمتد حتى الساعة 4:00 عصرًا. في مدارس اليوم الكامل، يمكن أن يبقى الأطفال اختياريًا بعد الساعة 1:05 ظهرًا عندما ينتهي دوام المدرسة العادية، ويحصلون على فسحة الغداء في المدرسة. يتحمل أولياء الأمور نفقات إطعام أطفالهم. في بعض الحالات، تقدم وزارة التعليم والثقافة القبرصية دعمًا لإطعام التلاميذ المحتاجين. يشمل برنامج ما بعد الظهيرة فترات دراسية لاستكمال الواجب المنزلي المحدد، وتدعيم التعلم، وتقديم مجموعة مختارة من الصفوف الدراسية الشيقة للتلاميذ.

المدارس الابتدائية الخاصة: يجب أن يدفع الطلاب رسوم التعليم في المدارس الابتدائية الخاصة. وتنقسم المدارس الابتدائية الخاصة إلى 3 فئات:

  • مدارس من النوع نفسه: هي المدارس الخاصة التي تتبع نفس المنهج الوطني الذي تتبعه المدارس الحكومية.
  • مدارس من نوع مماثل: في هذه المدارس، تكون المواد الدراسية الأساسية التي تدرس هي نفسها تلك التي تدرس في المدارس الحكومية ( ما يقرب من 2/ 3 على الأقل من محتوي المادة وزمن التدريس ) بالإضافة إلى مواد دراسية إضافية يتم تحديدها من قبل المدرسة.
  • مدارس من نوع مختلف: هي المدارس التي لا تندرج تحت أي من الفئات المذكورة أعلاه وتختلف برامجها التعليمية تمامًا عن تلك الخاصة بالمدارس الحكومية.

يستمر التعليم الثانوي ( الجمنازيوم والليسيوم ) لمدة 6 سنوات، ويُوجَّه للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 18 سنة، ويكون مجانيًا. يكون التعليم في الجمنازيوم ( المدرسة الثانوية الأدنى ) إلزامياً إلى أن ينتهي الطالب من دورة الجمنازيوم التي تستمر لمدة 3 سنوات أو حتى يبلغ الطالب 15 سنة، أيهما أقرب. التعليم في الليسيوم ليس إلزامياً ويستمر لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 18 سنة. ويتكون التعليم في المدرسة الثانوية العليا من قسمين اثنين أساسيين: الليسيوم والمدرسة الفنية والمهنية.

الجمنازيوم ( عمر 12 – 15 سنة)

قسم التعليم الأساسي الذي يُتبع في الجمنازيوم هو ذلك الخاص بتعليم الثقافة الإنسانية العامة، والذي يُعد التلاميذ في الوقت نفسه للالتحاق بالليسيوم الموحد أو التعليم الفني والمهني.

الجمنازيوم المسائي

يتاح للتلاميذ الأجانب الذين يحضرون فصولاً مسائية فرصة حضور دورات مكثفة في تعليم اللغة اليونانية في المعاهد التعليمية الحكومية SEI في فترات ما بعد الظهيرة، وذلك قبل بدء فصولهم المسائية. ويُعد الوقت الأنسب للدورات المكثفة فترة ما بعد الظهر بين 3:00 عصرًا و 5:00 مساءً لأربع مرات في الأسبوع، وذلك وفقًا لساعات عمل المعاهد التعليمية الحكومية ( SEI الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة ).

التقسيم إلى مستويات مهارة

لتقسيم الطلاب إلى مستويين من مستويات المهارة، وهما مبتدئون وغير مبتدئين، يخضع التلاميذ لاختبارات تقييم مستوى اللغة اليونانية في مطلع سبتمبر/أيلول. تكون مدة الدورات المكثفة للمبتدئين عامين دراسيين بينما تكون عامًا واحدًا لغير المبتدئين. ويتم اتخاذ القرار بشأن الحاجة لعام ثانٍ من التعلم المكثف بعد إجراء التقييم في نهاية العام الدراسي الأول.

الليسيوم الموحد (عمر 15 – 18 سنة)

الالتحاق بالليسيوم ليس إلزاميًا، إلا أنه ضروري لأولئك الطلاب الذين يرغبون في التقدم لاختبارات القبول كي يلتحقوا بواحدة من الجامعات الحكومية في قبرص واليونان. يمكن لطلاب الليسيوم الاختيار من بين ست سلاسل من المواد الإجبارية والاختيارية حسب اهتماماتهم وقدراتهم.

ويوفر الليسيوم “توجيهات اختيار المقررات” التي يتم التركيز فيها على ستة مجالات مواضيعية محددة: الدراسات الإنسانية والكلاسيكية، واللغات الأجنبية والدراسات الأوروبية، والعلوم وتكنولوجيا المعلومات، والاقتصاد، والخدمات الإنسانية، والفنون. ومنذ عام 2006 أطلقت وزارة التعليم والثقافة الليسيوم الموسيقي والليسيوم الرياضي؛ إذ يمكن للطلاب الميالين إلى الرياضة والموسيقى تنمية مواهبهم بجانب دراستهم العادية. واعتبارًا من سبتمبر/أيلول 2015 ، نشرت وزارة التعليم والثقافة الليسيوم الموسيقي والليسيوم الرياضي إلى جميع المدن في قبرص وفي مدارس الجمنازيوم .

التعليم الثانوي الفني والمهني

يقدم التعليم الثانوي الفني والمهني برامج مرتبطة بمجالات التعليم الفني والمهني، وبرنامج التدريب المهني، والتعليم مدى الحياة. يكون الطلاب الذين أتموا الجمنازيوم بنجاح مؤهلين للالتحاق بالتعليم الثانوي الفني والمهني. يتوفر التعليم الثانوي الفني والمهني في قسمين اثنين: النظري والعملي. تبلغ مدة أي من القسمين ثلاث سنوات، وعند إتمام البرنامج يحصل الطلاب على شهادة إتمام الدراسة الثانوية، وهي شهادة معتمدة كشهادة معادلة لشهادة إتمام الدراسة الثانوية في مدرسة ثانوية حكومية بنظام الست سنوات. يمكن أن يواصل خريجو التعليم الثانوي الفني والمهني دراستهم في أي معهد تعليمي عالٍ أو متوسط.

التحويلات إلى المدرسة الابتدائية
يتطلب التحويل إلى مدرسة ابتدائية حكومية من مدرسة ابتدائية غير حكومية أو من مدرسة لا تقع داخل جمهورية قبرص تقديم الشهادات التعليمية للتلميذ وشهادة ميلاده. يُلحَق التلميذ بعدئذ بالصف الدراسي المقابل لمستواه العمري. إذا كانت درجات التلميذ في اللغة اليونانية الحديثة والرياضيات أقل من تلك المتوقعة لصف دراسي معين، يتم إلحاقه عندئذ بالصف الدراسي السابق مباشرة، شريطة أن يسمح عمره بإتمام التعليم الابتدائي وفقًا للقانون. يُسمح بالتحويل من مدرسة ابتدائية خاصة إلى مدرسة أخرى طالما أن التلميذ يستوفي معايير القبول بهذه المدرسة المعينة. للحصول على آخر المستجدات بالنسبة للتحويلات، يتصل رعايا البلدان الثالثة بالسلطات المعنية.

التحويلات إلى المدرسة الثانوية

ينطبق ما يلي في حالة تحويل الطالب إلى مدرسة ثانوية في قبرص من مدرسة خارج البلاد:

  • إن كان لدى التلميذ تقرير بالدرجات أو تقييمات عن مدى تقدمه، يخضع لاختبار تقييم المستوى في اللغة اليونانية الحديثة والتاريخ ويتم تسجيله – إن نجح في ذلك الاختبار – بالصف الدراسي الأعلى مباشرة.
  • في حالة ما إذا أظهر تقرير التلميذ درجات منخفضة في بعض المواد، يخضع لاختبار تقييم المستوى في هذه المقررات المحددة مع الخضوع لاختبار تقييم مستوى في اللغة اليونانية الحديث والتاريخ.
  • إذا كان لدى التلميذ تقرير ولكنه رسب في اختبارات تقييم المستوى، يُطلب منه إعادة المواد الدراسية لنفس الصف الدراسي.
  • إذا لم يكن لدى التلميذ سوى بيان عادي بتعليمه دون تفاصيل عن درجاته ومدى تقدمه، يُلحق عندئذ بالصف الدراسي الأعلى بعد اجتياز اختبار تقييم المستوى في كل المقررات الدراسية باستثناء التربية الدينية والجمباز والموسيقى والفنون والتدبير المنزلي والتصميم والتكنولوجيا.
  • في حالة رسوب التلميذ في اختبار تقييم المستوى، يحدد مجلس المعلمين الصف الدراسي الذي ينبغي أن يُلحق به الطالب.

التحويلات من مدارس بالخارج أو مدارس لا تتحدث اليونانية:

  • يتطلب التحويل إلى مدرسة ابتدائية من نوع آخر من المدارس غير الحكومية أو من مدرسة لا تقع داخل جمهورية قبرص تقديم الشهادات التعليمية للتلميذ وشهادة ميلاده.
  • يلتحق التلميذ بالفصل المناسب لمستواه العمري. إذا كانت درجات التلميذ في اللغة اليونانية والرياضيات أقل من درجات الصف الذي من المفترض أن يلتحق به، يتم إلحاقه عندئذ بالصف الدراسي السابق مباشرة، شريطة أن يسمح عمره بإتمام التعليم في المدرسة الابتدائية وفقًا للقانون.
  • إن كان لدى التلميذ تقرير بدرجات أو تقييمات عن مدى تقدمه، يخضع لاختبارات تقييم المستوى في اللغة اليونانية الحديثة والتاريخ ويلتحق بالصف الدراسي الأعلى.
  • إن كان لدى التلميذ تقرير بدرجات منخفضة أو تقييمات عن مدى تقدمه في بعض المواد، يخضع لاختبارات تقييم المستوى في هذه المواد بجانب اختباري اللغة اليونانية الحديثة والتاريخ.
  • إن كان هناك تقرير بمدى التقدم ورسب التلميذ في اختبارات تقييم المستوى، يعيد مواد الصف الدراسي نفسه.
  • إذا كان لدى التلميذ شهادة حضور دون إثبات لمدى التقدم، فإنه يدخل الصف الدراسي الأعلى بعد اختبار تقييم المستوى في جميع المواد باستثناء التربية الدينية والجمباز والموسيقى والفنون والتدبير المنزلي والتصميم والتكنولوجيا.
  • يُحظر تحويل التلاميذ من المدارس المسائية إلى المدارس النهارية. لكن يُسمح بالتحويل من مدارس نهارية إلى مسائية في حالات استثنائية فقط.

كل مدرسة مسؤولة عن تحديد مكان وزمان امتحانات القبول. لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بالمدرسة.

تبدأ الأنشطة المدرسية في الأول من سبتمبر/أيلول وتنتهي في 30 يونيو/حزيران. تبدأ الفصول الدراسية في الأيام العشرة الأولى من سبتمبر/أيلول وتنتهي في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران بالنسبة للجمنازيوم وفي الأيام العشرة الأخيرة من مايو/أيار بالنسبة لليسيوم.

تنقسم كل سنة دراسية إلى فصلين دراسيين على النحو التالي:

  • الفصل الدراسي أ: يبدأ ببداية الدراسة في سبتمبر/أيلول حتى يناير/كانون الثاني.
  • الفصل الدراسي ب: يبدأ من يناير/كانون الثاني حتى نهاية العام الدراسي )مايو )أيار(/ يونيو )حزيران((.

العطلات المدرسية

  • العطلات العامة: الأول من أكتوبر/تشرين الأول ( عيد استقلال جمهورية قبرص )، و 28 أكتوبر/تشرين الأول، واثنين الرماد، و 25 مارس/آذار، والأول من أبريل/نيسان، والأول من مايو/أيار
  • عطلة عيد الميلاد: ما قبل الابتدائي والمرحلة الابتدائية من 23 ديسمبر/كانون الأول حتى 6 يناير/كانون الثاني ( مع دخول اليومين في العطلة )، المدارس الثانوية من 24 ديسمبر/كانون الأول حتى 6 يناير/كانون الثاني ( مع دخول اليومين في العطلة ).
  • عطلة عيد القيامة ( من اثنين القيامة حتى أحد القديس توما – اليوم التالي لأحد القيامة ).
  • عطلات دينية أخرى: اليوم الخاص باسم المطران الحالي، وعيد الأقمار الثلاثة ( 30 يناير/كانون الثاني )، واثنين الروح القدس، وعيد القديس برنابا الرسول ( 11 يونيو/ حزيران ).
  • العطلات الصيفية – ما قبل الابتدائي والمرحلة الابتدائية: من السبت التالي للجمعة قبل الأخيرة من يونيو/حزيران حتى الأحد السابق لثاني يوم اثنين في سبتمبر/أيلول.

المدارس الثانوية: من الأول من يوليو/تموز حتى 31 أغسطس/آب